استضافة مونديال 2030.. المغرب والسعودية يُفاجآن الجميع

أكدت مجموعة من التقارير الصحفية أن المغرب والسعودية، يعتزمان التقدّم بملف ثنائي لاحتضان النسخة الـ23 من بطولة كأس العالم، ومنافسة الملفات الأخرى.

وحسب ذات المصادر، فإن تحركات المغرب والسعودية لتقديم ملف مشترك لاستضافة كأس العالم 2030، دفع بعض الدول المنافسة التي تخطط لاستضافة الحدث المونديالي العريق، والتي ستدخل في دائرة المرشحين لاستضافته بالتنافس مع الدول المذكورة، عبر ملفات أخرى مشتركة يتم إعدادها من جانبهم.

هذا وقدمت الأرجنتين وتشيلي وباراغواي وأوروغواي -اليوم الثلاثاء- عرضا رسميا مشتركا لاستضافة كأس العالم لكرة القدم عام 2030، داعية لعودة البطولة إلى “حيث ولدت كرة القدم” بعد 100 عام من إقامة أول بطولة لكأس العالم بمدينة مونتيفيديو في أوروغواي.

وخلال احتفال أقيم في مقر الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم انضم مسؤولون من الدول الأربع إلى إليخاندرو دومينغيز رئيس اتحاد أميركا الجنوبية (الكونميبول)، الذي قال إنه يأمل أن يظهر الاتحاد الدولي (الفيفا) “لفتة نبيلة” تجاه المنطقة والسماح لها بتنظيم البطولة.

وجرى الإعلان في 2017 عن اعتزام الأرجنتين وأوروغواي التقدم بملف مشترك لاستضافة مونديال 2030 قبل انضمام باراغواي وتشيلي للملف.

وبعد النسخة الأولى في أوروغواي، استضافت الأرجنتين كأس العالم عام 1978 وتشيلي عام 1962، بينما لم تستضف باراغواي أكبر مسابقة في اللعبة.

وسيتنافس العرض الأميركي الجنوبي مع إسبانيا والبرتغال اللتين وقّعتا اتفاق عرض مشترك، بالإضافة إلى عروض محتملة من المغرب والسعودية.

وتستضيف أميركا وكندا والمكسيك مونديال 2026، في حين كانت آخر مرة استضافت فيها قارة أميركا الجنوبية المونديال عام 2014 في البرازيل.

زر الذهاب إلى الأعلى