5 “أسود” مغاربة مُرشحون لصنع الحدث في “الميركاتو” الشتوي

حقق المنتخب المغربي لكرة القدم المفاجأة في نهائيات كأس العالم قطر 2022، ببلوغه دور الربع النهائي لأول مرة في تاريخ كرة القدم المغربية والعربية.

وفاجأ لاعبو المنتخب المغربي الجميع في المونديال القطري، بفضل أدائهم القوي والانضباط التكتيكي، خاصة في المواجهة الأخيرة بدور الـ16 أمام المنتخب الإسباني، والتي حسمها منتخب المغرب لصالحه بركلات الترجيح 3-0، بعد أن انتهت المواجهة بالتعادل السلبي في وقتيها الرسمي والإضافي، الأمر الذي عجل برحيل مدرب “لاروخا” لويس إنريكي، وفق ما أعلن عنه الاتحاد الإسباني لكرة القدم، اليوم الخميس.

وخطف اللاعبون المغاربة الأضواء في البطولة العالمية، ما جعل بعض التقارير الإعلامية تتوقع انضمام العديد منهم إلى فرق أوروبية كبيرة وتلعب الأدوار الأولى، انطلاقاً من فترة الانتقالات الشتوية المرتقبة في يناير القادم.

وفي التقرير التالي نرصد لكم أسماء 5 لاعبين مغاربة يتوقع أن يصنعوا الحدث في ميركاتو الشتاء، بعد أدائهم الرائع والخرافي لحد الآن في مونديال قطر.

حكيم زياش

بالرغم من عدم مشاركته كثيرا في الموسم الجديد 2022-23 مع نادي تشيلسي الإنجليزي، إلا أن حكيم زياش أثبت علو كعبه في المونديال العربي، وأظهر إمكانات فنية وذهنية كبيرة.

وكشف زياش عن موهبته، منذ عودته إلى تشكيلة “أسود الأطلس”، خاصة في مباريات كأس العالم، حيث تألق بشكل لافت للانتباه، ما يرشحه للرحيل عن النادي الإنجليزي في يناير القادم.

وارتبط اسم زياش كثيرا بنادي ميلان الإيطالي، حيث قالت تقارير إعلامية إن مسؤوليه يسارعون الزمن لإعادة ربط اتصالاتهم بوكيل أعمال الدولي المغربي وناديه الإنجليزي، على أمل التوصل إلى اتفاق يقضي بضمه في أقرب الآجال.

وبموجب عقد مع تشيلسي يمتد حتى يونيو 2025، كان الجناح المغربي الدولي مطلوبًا في “الروسونيري” الصيف الماضي، ولكن الصفقة لم تتم وقتها بسبب بعض مطالب النادي الإنجليزي، ليتم تجديد الاهتمام بخدماته حاليًا بالتزامن مع تألقه وخطفه للأضواء مع منتخب المغرب في نهائيات كأس العالم قطر 2022.

عز الدين أوناحي

قدم عز الدين أوناحي، مباراة مثالية أمام المنتخب الإسباني، من ما جعله يلقى الثناء من المدرب لويس إنريكي، الذي قال عقب المواجهة بين المنتخبين: “أكثر مَن أعجبني في تشكيلة المغرب هو الرقم 8 (أوناحي)، لا أتذكر اسمه، ولكنه كان في كل مكان، يا له من لاعب من أين أتى هذا الرجل؟”.

ويتوقع متابعون أن لا يمر الأداء الرائع لمتوسط ميدان نادي أنجييه الفرنسي في المونديال، مرور الكرام على الأندية الكبيرة التي تترقب نهاية كأس العالم لخطف المواهب الشابة، وتدعيم صفوفها قبل انطلاق المرحلة الثاني من المنافسات المحلية والقارية.

سفيان أمرابط

أثبت الدولي المغربي سفيان أمرابط، من خلال أدائه المتميز مع منتخب بلاده في المونديال، أنه أحد أفضل لاعبي خط الوسط في العالم، ولديه قدرات فائقة ترشحه للمنافسة واللعب في أكبر الأندية الأوروبية.

وأكد الصحفي الشهير فابريزيو رومانو أنه تواصل مع محمد سينوح، وكيل أعمال أمرابط، والذي أكد له أنه تلقى اتصالات من بعض فرق الدوري الإنجليزي من أجل الاستفسار عن وضع موكله، خاصة بعد تألقه في مواجهة إسبانيا بالدور ثمن النهائي.

وربطت تقارير إعلامية، اسم الدولي المغرب ولاعب نادي فيورنتينا الإيطالي، بالعملاق الإنجليزي ليفربول، الذي يسعى لتعزيز وسط ميدانه خلال فترة التحويلات الشتوية القادمة.

ويرتبط أمرابط (26 عامًا)، بعقد مع فيورنتنيا حتى يونيو 2024، ولكنه بات مطمعا للعديد من الأندية الأوروبية الكبيرة بعد تقديمه لعروض مميزة مع “أسود الأطلس” في دور المجموعات، وازداد الاهتمام به بعدما استطاع التفوق على لاعبين مثل سيرخيو بوسكيتس وبيدري غونزاليس وغافي بايز، وفقا لمحللين.

سفيان بوفال

شارك سفيان بوفال في الموسم الجديد 2022-23، في 8 مباريات في الدوري الفرنسي مع ناديه أنجيه الفرنسي، وتمكن خلالها من تسجيل 3 أهداف، وتقديم 3 كرات حاسمة، بالرغم من أن فريقه يتذيّل ترتيب فرق “الليغ 1” برصيد 8 نقاط.

ويجسد بوفال، دور الجناح العصري في كرة القدم بشكل مثالي، حيث يتمتع بقدرات هائلة في المراوغة والتسجيل، ويمكنه أيضًا أن يلعب دور قلب الهجوم، وفي الوقت نفسه، لا يتردد في وضع نفسه في خدمة الآخرين، من خلال تقديم تمريرات حاسمة.

ما يقدمه بوفال حاليا مع المنتخب المغربي في كأس العالم، من عروض جميلة، أظهر اهتمام الفرق الأوروبية بخدماته، وبات أحد اللاعبين المرشحين لمغادرة نادي أنجي في يناير القادم.

وقالت تقارير إعلامية إيطالية، إن نادي تورينو يراقب أداء بوفال مع المغرب في كأس العالم، تمهيدًا لاتخاذ القرار النهائي بالتعاقد معه في الميركاتو القادم.

ياسين بونو

كان رجل المباراة دون منازع أمام إسبانيا، حيث تمكن من صد ركلتي ترجيح، وقاد منتخب بلاده إلى تحقيق الحلم ببلوغ ربع نهائي كأس العالم لأول مرة في تاريخه.

الحارس ياسين بونو الذي خطف الأضواء في الموسم الماضي مع نادي إشبيلية الإسباني، استعاد مستواه الحقيقي من بوابة مونديال قطر، بعد أن تراجع نسبيا مع بداية انطلاق الموسم الجاري، ولكنه يقدم حاليا في كأس العالم أداءً ممتازاً مع المغرب.

وبالرغم من أنه يعتبر الحارس رقم واحد في نادي إشبيلية، إلا أن بعض المحللين يرون أن بونو مرشح لتغيير الفريق في يناير المقبل، والالتحاق بفريق آخر أكثر تنافسية على الألقاب.

زر الذهاب إلى الأعلى