أزمة في صربيا بسبب قميص تشاكا الإستفزازي

قام لاعب أرسنال جرانيت شاكا، بإرتداء قميص باسم زميله في الفريق جاشاري ، الذي يحمل الاسم الأخير لقائد جيش تحرير كوسوفو الذي أعدمته صربيا في عام 1998.

كانت مباراة صربيا وسويسرا التي لعبت يوم أمس ، والتي سمحت للسويسريين بالوصول إلى دور الـ16 بعد الفوز 2-3 ، مليئة بالجدال ، ليس بالرياضة بالتأكيد بل سياسيًا.

اللاعب الذي يقف وراء كل المشاكل هو جرانيت شاكا ، الذي ارتدى قميص زميله في الفريق جاشاري. السويسري من أصل كوسوفو ألباني الأصل يشترك في اللقب مع زعيم جيش تحرير كوسوفو ، الذي أُعدم في عام 1998 مع 60 شخصًا آخر.

في صربيا ، اعتبر ما حدث من تشاكا استفزازًا حقيقيًا ، لأنهم لم يعترفوا أبدًا باستقلال كوسوفو كدولة. بالإضافة إلى ذلك ، قبل دقائق من ارتداء قميصه ، خاض تشاكا عدة مواجهات مع لاعبين منافسين ، لأنه وضع يده على أعضائه التناسلية وهو ينظر إلى مقاعد البدلاء الصربية ، حتى أن الحارس ميلينكوفيتش سافيتش أمسك به من رقبته.
أزمة في صربيا بسبب قميص تشاكا الإستفزازي

وقبل أيام ، علق لاعبو صربيا علم إقليم كوسوفو تحت راية الصرب وشعار “لا استسلام” في غرفة خلع الملابس الخاصة بهم استعدادًا للمبارزة التي خسروا فيها أمام البرازيل. تشير هذه الكلمات إلى الصراع القائم في البلقان بعد استقلال كوسوفو عام 2008.

أزمة في صربيا بسبب قميص تشاكا الإستفزازي

كان شاكيري وشاكا بطلين بالفعل في عام 2018، كلاهما اضطر إلى الهجرة إلى سويسرا بسبب حرب البلقان ، وكانا بطلين في المباراة ضد صربيا في مونديال روسيا 2018. وسجل اللاعبان في الفوز 2-1 على الصرب ، واحتفلوا بجعل النسر لفتة برأسين بيديه ، رمز القومية الألبانية والكوسوفية ، وبالتالي تتعارض مع الأفكار الصربية للتوحيد.

زر الذهاب إلى الأعلى