سيدات المغرب على موعد مع التاريخ

يخوض المنتخب المغربي النسوي لكرة القدم، مباراة تاريخية، مساء السبت 23 يوليوز 2022، أمام نظيره الجنوب إفريقي، في ملعب مجمع الأمير مولاي عبد الله بالرباط، انطلاقا من الساعة التاسعة مساء، برسم نهائي كأس إفريقيا للأمم سيدات “كان المغرب 2022”.

خطوة واحدة تفصل المنتخب الوطني المغربي النسوي لكرة القدم عن المجد القاري، وتحقيق أكبر إنجاز كروي في تاريخه، من خلال الفوز بكأس إفريقيا للأمم، لأول مرة، لكن المهمة لن تكون سهلة، فالخصم الجنوب إفريقي من أبرز المنتخبات المتمرسة في مثل هذه التظاهرات، ولديه خبرة كافية في المباريات النهائية، إذ سبق له أن خسر 5 نهائيات في الكان، آخرها سنة 2018، وليس مستعدا لخسارة نهائي سادس، ويتطلع، هو الآخر، إلى التتويج بأول لقب له في هذه المنافسة.

ومن المرتقب أن تشهد هذه المباراة حضورا جماهيريا غفيرا، لا يقل عن الحضور الجماهيري السابق أمام المنتخب النيجيري، في دور نصف النهائي، إذ أن كل المؤشرات تؤكد أن ملعب مجمع الأمير مولاي عبد الله سيكون ممتلئا عن آخره.

وفي هذا السياق، تحدثت غزلان شباك، عميدة المنتخب الوطني المغربي النسوي، عن أهمية دعم الجمهور في هذه المباراة، من أجل تحقيق أول ألقاب كرة القدم النسوية، وقالت: “في بداية التظاهرة، كنا نحس بقليل من الضغط، لكن بعد ذلك منحنا الجمهور دعما كبيرا، مع العلم أنه ليس من السهل اللعب أمام جمهور غفير، ونحن ننتظر حضوره بقوة في النهائي لدعم اللاعبات، من أجل إسعاد الشعب المغربي”.

من جهته، قال رينالد بيدروس، مدرب المنتخب الوطني إنه يتمنى حضور 50 ألف مشجع للمباراة النهائية لكأس أمم إفريقيا، من أجل دعم اللاعبات المغربيات وتحفيزهن على الفوز باللقب القاري، مشيرا إلى أن الأمر سيكون رائعا لو امتلأ الملعب عن آخر بالجمهور، بحضور 60 أو 70 ألف متفرج.

من جهتها، قالت إليس ديزيري، مدربة منتخب جنوب إفريقيا، إن الأخير تنتظره أصعب مباراة في السنتين الأخيرتين، “أمام خصم سيكون مدعوما بجمهوره”، مشيرة إلى أن المنتخب المغربي “لم يتأهل صدفة إلى النهائي، بل لأنه أبان عن رغبة أكيدة، ولأنه يقدم كرة قدم حديثة”.

وكان المنتخب الوطني بلغ المباراة النهائية بفوزه، في دور المجموعات، على كل من بوركينافاسو (1-0)، أوغندا (3-1)، السينغال (1-0)، وفاز في دور الربع المنتخب البوتسواني (2-1)، وفي دور النصف على المنتخب النيجيري بركلات الترجيح (5-4).

في المقابل، بلغ المنتخب الجنوب إفريقي المباراة النهائية بفوزه، في دور المجموعات، على كل من نيجيريا (1-0)، وبوروندي (3-1)، وبوتسوانا (1-0)، وتونس (1-0) في دور الربع، وزامبيا (1-0) في دور النصف.

وتعول الجامعة الملكية المغربة لكرة القدم على تتويج المنتخب النسوي بهذه التظاهرة القارية، لأنها ستكون القاطرة التي تجعل كرة القدم النسوية أكثر شعبية من ذي قبل في المغرب، وأيضا لأن التتويج يعتبر ترجمة لجهودها في السنتين الأخيرتين لتطوير ممارسة كرة القدم النسوية في المملكة، وتوسيع قاعدة ممارسيها.

زر الذهاب إلى الأعلى