رسميًا.. اعتماد قاعدة التبديلات الخمسة بشكل نهائي

أعلن مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم “IFAB” الإثنين 13 يونيو، اعتماد قاعدة التبديلات الخمسة بشكل نهائي في المباريات الكبرى، فيما قطعت تقنية “نصف آلية” لكشف التسلّل شوطاً نحو اعتمادها في كأس العالم قطر 2022.

وجاء في البيان الذي نشره الموقع الرسمي IFAB: “في اجتماع الجمعية العمومية السنوي السادس والثلاثين بعد المائة المنعقد في الدوحة، صدّق مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (IFAB) على التغييرات والإيضاحات لقوانين اللعبة 2022/23 التي ستدخل حيز التنفيذ في 1 يوليو 2022”.

وتابع البيان: “بناءً على طلبٍ من FIFA في مايو 2020 لحماية رفاهية اللاعبين في أثناء الوباء العالمي، قدّم مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم تعديلاً مؤقتًا يمنح أفضل المسابقات المحلية والدولية خيار السماح للفرق باستخدام ما يصل إلى خمسة بدائل؛ وتم تمديد هذا القرار عدة مرات”.

وقال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “FIFA” جياني إنفانتينو في تصريحات: “التغيير في قاعدة التبديل، بعد ما كان لثلاثة لاعبين بحد أقصى في المباراة الواحدة، جاء بعد دعم قوي من كامل مجتمع كرة القدم”.

أما بالنسبة لتقنية التسلل النصف آلية قال رئيس FIFA: “الخبراء سيُقررون عما إذا كانت تقنية التسلل نصف الآلية سيتم اعتمادها في المونديال الأول في الشرق الأوسط الذي ينطلق في 21 نوفمبر”.

وبدوره رأى رئيس لجنة الحكام في الاتحاد الدولي FIFA، الإيطالي بييرلويجي كولينا أنه “واثق” من استخدام هذه التقنية في المونديال المقبل على الملاعب القطرية.

كما أكد مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم “IFAB” استمرار قاعدة إجراء التبديلات خلال ثلاث فترات توقف فقط، إضافة إلى فترة ما بين الشوطين.

زر الذهاب إلى الأعلى