السنغال تحرز لقب كأس أمم أفريقيا بركلات الترجيح أمام مصر

حصد منتخب السنغال لقب كأس أمم أفريقيا 2021 بالكاميرون سهرة اليوم الأحد 6 فبراير/ شباط، بفوزه في المشهد الختامي بركلات الترجيح أمام نظيره المصري 4-2 بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي 0-0.

وأقيمت المباراة النهائية لكأس إفريقيا بين المنتخبين السنغالي والمصري، على أرضية ملعب “بول بيا” في العاصمة الكاميرونية ياوندي، بإدارة تحكيمية من الحكم الدولي الجنوب إفريقي فيكتور غوميز، وأمام نحو 50 ألف مشجّع في مدرجات الملعب.

انتهى الشوط الأول بالتعادل 0-0 وسط سيطرة من المنتخب السنغالي على مجريات الأمور، وأنقذ حارس مرمى مصر محمد أبو جبل ركلة جزاء في الدقيقة 7 نفذها مهاجم السنغال ساديو ماني، ووقف الحارس الشاب أمام هجوم أسود التيرنغا في 3 مناسبات أخرى.

بعد الاستراحة، استمر ضغط السنغال على مرمى “الفراعنة” أغلب أوقات الشوط الثاني، لكن من دون خطورة حقيقة إثر استبسال دفاعي كبير من الخط الخلفي لممصر والحارس أبو جبل، وكاد البديل مروان حمدي أن يباغت السنغال بهدف لولا أن مرّت رأسيته بجانب القائم في الدقيقة 74.

وأشرك مدرب المنتخب المصري، البرتغالي كارلوس كيروش، 3 أوراق دفعة واحدة بالدقيقة 59 عبر الزج بكل من مروان حمدي وزيزو وتريزيغيه، بدلًا من مصطفى محمد وعمر مرموش وعمرو السولية، الأمر الذي جعل عناصر المنتخب المصري يخرجون من مناطقهم ويبادلون السنغال الهجوم.

وأحكم المنتخب السنغالي قبضته على الأمور تمامًا وهدد مرمى محمد أبو جبل في الدقيقة الأخيرة من الشوط الثاني، فيما شنّ المصريون هجمات على استحياء، إلى حين إطلق الحكم فيكتور غوميز صافرة النهاية وأعلن اللجوء إلى حصتين إضافيتين.

في الوقت الإضافي حاول المنتخبان على المرمى لكن دون جدوى، إذ تألق الحارسان إدوارد ميندي ومحمد أبو جبل، ليستمر التعادل السلبي وتذهب المباراة إلى ركلات الترجيح.

وأهدر المنتخب المصري ركلتي ترجيح عن طريق محمد عبد المنعم التي ارتطمت كرته بالقائم ومهند لاشين الذي أوقف تصويبته الحارس إدوارد ميندي، فيما أهدر بونا سار من جانب المنتخب السنغالي وتصدى لها الحارس المصري محمد أبو جبل.

وسجّل من طرف السنغال بالترتيب كل من، خاليدو كوليبالي وعبدو ديالو وبامبا ديانغ وساديو ماني، وفي المقابل أحرز ركلتي مصر كل من أحمد سيد زيزو ومروان حمدي بالترتيب أيضًا، لتفوز السنغال بالمجموع 4-2.

شاهد أيضاً

زر الذهاب إلى الأعلى