صلاح أم ماني.. من يتوج بطلاً للقارة السمراء؟

يتواجه الزميلان في نادي ليفربول الإنجليزي، المصري محمد صلاح والسنغالي ساديو ماني، اليوم الأحد 6 فبراير/ شباط، في نهائي كأس أمم أفريقيا في العاصمة الكاميرونية ياوندي، بهدف نيل اللقب الأغلى في القارة السمراء.

ويضع منتخبا مصر والسنغال آمالهما على نجميهما في فريق “الريدز”، وسيسعى “الفراعنة” لتكريس سطوتهم على اللقب وتعزيز رقمهم القياسي لعدد مرات الفوز بالبطولة (7 مرات)، بينما يبحث رفاق ماني عن التتويج بالكأس للمرة الأولى في تاريخهم؛ بعد خسارة نهائي 2002 أمام الكاميرون بركلات (2-3) بعد التعادل السلبي، وخسارة نهائي 2019 (0-1) أمام الجزائر.

محمد صلاح وساديو ماني من أكثر اللاعبين تألقاً في النسخة الحالية من كأس أمم أفريقيا

برز اللاعبان في البطولة الإفريقية المقامة في الكاميرون على مدى نحو شهر؛ بتسجيل ماني 3 أهداف مع تقديمه تمريرات حاسمة لزملائه في مواجهتي ربع النهائي ضد غينيا الاستوائية (3-1) ونصف النهائي أمام بوركينا فاسو (3-1)، في حين سجل صلاح هدفين وسجل ركلة ترجيح حاسمة ضد كوت ديفوار في دور الـ 16.

أرقام عن النجم المصري محمد صلاح مع المنتخب المصري في كأس أمم أفريقيا

يشارك صلاح في نهائي كأس أمم أفريقيا للمرة الثانية في ثالث مشاركاته في البطولة؛ إذ خسر مع منتخب مصر نهائي نسخة 2017 (1-2) أمام الكاميرون في العاصمة الغابونية ليبرفيل، ثم خرجوا من ثمن نهائي النسخة الماضية في مصر عام 2019، بالخسارة أمام جنوب إفريقيا (0-1)، قبل التأهل إلى نهائي النسخة الحالية المقامة في الكاميرون.

يُذكَر أن صلاح استهل مشواره الدولي عام 2011، بعد مرور سنة على إحراز مصر لقبها الأخير في كأس أمم أفريقيا عام 2010 لتحقق ثلاثية تاريخية بقيادة المدرب حسن شحاتة. ويحتل نجم “الريدز” المركز الثاني في قائمة الهدافين التاريخيين لمنتخب “الفراعنة” برصيد 45 هدفا في 80 مباراة، بفارق 22 هدفا عن المهاجم السابق حسام حسن.

مقارنة بين محمد صلاح وساديو ماني

فاز صلاح (29 عاما) بجائزة أفضل لاعب إفريقي في عامي 2017 و2018، ويملك في رصيده حتى الآن 6 أهداف خلال مشاركاته في المسابقة القارية، بواقع هدفين في كل من نسخ 2017 و2019 و2021.

ويبحث صلاح عن لقبه الإفريقي الأول بعدما قاد ليفربول إلى إحراز لقب دوري أبطال أوروبا في موسم 2019/2018 وإلى التتويج بالدوري الإنجليزي الممتاز في الموسم التالي بعد 30 عاماً من الانتظار، إثر تجارب أوروبية عديدة مع بازل السويسري وتشيلسي الإنجليزي وفيورنتينا وروما الإيطاليين.

وأكد صلاح تعطشه للفوز باللقب القاري مع منتخب بلاده، قائلا: “سيكون هذا اللقب مختلفا بالنسبة إلي.. سيكون الأقرب إلى قلبي”.

وفي المقابل، يسعى ماني (29 عاما) لتخطي خيبة خسارة نهائي 2019 أمام المنتخب الجزائري، بعدما حقق، رفقة صلاح، لقبي التشامبيونزليغ والبريميرليغ، وخاض قبل انضمامه إلى ليفربول، تجارب سابقة مع متز الفرنسي وريد بول سالزبورغ النمساوي وساوثهامبتون الإنجليزي.

مشوار مصر في هذه النسخة وفي تاريخ مشاركاتها في “الكان”

تأهل منتخب مصر إلى المباراة النهائية للمرة العاشرة، ليفك الشراكة مع منتخب غانا ويصبح أكثر منتخب يلعب النهائي، وخلال مشواره نحو نهائي نسخة 2021 الحالية، خاض الوقت الإضافي 3 مرات بمجموع دقائق بلغ 360 دقيقة في المباريات الثلاث التي لعبها في الأدوار الإقصائية للبطولة قبل الوصول إلى النهائي، ويُعَدُّ هذا أكبر عدد دقائق لعبها “الفراعنة” في مبارياتهم الإقضاية على مدار تاريخ مشاركاتهم في البطولة.

وشارك 25 لاعبا من أصل 27 مع المنتخب المصري خلال النسخة الحالية، ليكون أكثر عدد من اللاعبين يشارك تاريخيا مع الفراعنة، ولم يتبقَّ إلا اللاعبان محمود جاد ومروان داود اللذينِ لم يشاركا حتى الآن في البطولة.

البرتغالي كارلوس كيروش هو رابع مدرب أجنبي يبلغ المباراة النهائية في كأس أمم أفريقيا مع منتخب مصر

بات البرتغالي كارلوس كيروش رابع مدرب أجنبي يخوض المباراة النهائية مع منتخب مصر بعد المجري جوزيف تيتكوس عام 1959، والبريطاني مايك سميث 1986، والأرجنتيني هيكتور كوبر 2017.

وواجهت مصر العديد من المصاعب خلال مشوار التأهل لنهائي نسخة 2021، أبرزها سوء الإقامة ورداءة الفندق وضعف الإمكانيات، وتعدد الإصابات التي حرمت مصر من أكثر من لاعب مؤثر.

شاهد أيضاً

زر الذهاب إلى الأعلى