رواتب فلكية ونتائج كارثية.. مدربون يتهاوون في أمم إفريقيا

شهدت كأس أمم أفريقيا الجارية حاليا في الكاميرون العديد من المفاجآت الكروية؛ إذ خرجت منتخبات كبيرة كانت مرشحة لنيل اللقب من الدور الأول والأدوار الإقصائية، وبرزت منتخبات إفريقية صاعدة مثل غينيا الاستوائية وغامبيا لتخطف الأضواء بقوة في “الكان”.

تهاوي المنتخبات الكبرى مثل كوت ديفوار وغانا والمغرب والجزائر وتونس، طرح العديد من التساؤلات حول سبب الفشل والتراجع اللافت، خاصة مع توفير كافة الإمكانات المالية واللوجستية من قبل الاتحادات الكروية، وضخ أموال طائلة ورواتب عالية لمدربين فشلوا في تخطي عتبة الدور الأول أو الذهاب بعيدا في هذه المسابقة.

ويحصل العديد من المدربين على رواتب عالية، لا تتناسب مع حجم النتائج التي حققوها، ما جعلهم في مرمى انتقادات الجماهير الرياضية، وهو أمر قد يدفع الاتحادات الكروية إلى إعادة جدولة سلم رواتب المدربين واستخلاص العبر من منتخبات صغيرة راهنت على طواقم محلية وغير مُكلفة وحققت نتائج جيدة.

ويستعرض موقع ELKORA.MA في هذا التقرير أجور أبرز المدربين الذين يتقاضون رواتب خيالية وفشلوا في كأس أمم إفريقيا.

1. مدرب منتخب المغرب وحيد خليلوزيتش الأعلى أجرا

يتقاضى مدرب منتخب المغرب لكرة القدم، البوسني وحيد خليلوزيتش، راتبا يبلغ 89 ألف دولار شهريا بحسب ما أورده موقع sportune، وهو الأعلى أجرا من بين المدربين الحاليين الذين خاضوا كأس أمم أفريقيا لكرة القدم، وعلى الرغم من راتبه المرتفع فإن خليلوزيتش فشل في تخطي عتبة الدور ربع النهائي؛ إذ لم يجد الحلول اللازمة للفوز على منتخب مصر، ليودع البطولة بعد الخسارة أمام “الفراعنة” بنتيجة (1-2) بعد الوصول إلى الأشواط الإضافية، ما جعل الجماهير المغربية تُصَاب بخيبة أمل كبيرة، بعد أن كانت تراهن على هذا الجيل للفوز بكأس أمم أفريقيا.

2. مدرب منتخب الجزائر جمال بلماضي

يحصل مدرب منتخب الجزائر، جمال بلماضي على راتب شهري يبلغ 65 ألف دولار، في المرتبة الثانية بعد خليلوزيتش، لكنه فشل في تخطي الدور الأول بعد الخروج من “الكان”، واكتفى معه منتخب الجزائر بنقطة يتيمة بعد التعادل السلبي مع منتخب سيراليون، والانقياد للهزيمة أمام كل من غينيا بيساو بنتيجة (0-1) وأمام كوت ديفوار (1-3).

وعلى الرغم من سقف التوقعات الذي كان عاليا لدى جماهير “الخضر” قبل انطلاق البطولة، فإن النتائج التي حصدها منتخبهم خيبت ظنهم وجعلتهم يراجعون حساباتهم قبل المباراة الفاصلة المؤهلة لكأس العالم قطر 2022 أمام الكاميرون في شهر مارس/ آذار القادم.

3. مدرب منتخب كوت ديفوار باتريس بوميل

يدفع الاتحاد الإيفواري لكرة القدم مبلغ 35 ألف دولار شهريا للمدرب الفرنسي باتريس بوميل، رغم قلة خبرته التدربيية في منصب المدرب الأول؛ لأنه قضى أغلب فتراته التدريبية مساعدا للمدرب هيرفي رينار الذي يشرف حاليا على المنتخب السعودي، وكان مدربا لمنتخب المغرب في وقت سابق، وعلى الرغم من هذا المبلغ الكبير، فإن بوميل عجر عن العبور إلى الدور ربع النهائي بعد الخسارة أمام مصر في الدور ثمن النهائي بركلات الترجيح بعد انتهاء المباراة بنتيجة التعادل السلبي.

4. مدرب غانا ميلوفان رايفاتش

كان مدرب غانا، ميلوفان رايفاتش، يتقاضى راتبا قدره 31 ألف دولار شهريا، لكنه خرج من الدور الأول للبطولة متذيلا جدول ترتيب مجموعته بعد الخسارة القاسية والتاريخية أمام منتخب جزر القمر بنتيجة (2-3)، ما جعل الاتحاد الغاني لكرة القدم يسارع للاستغناء عن خدمات المدرب الصربي بعد الخروج المبكر وبصورة غير متوقعة من كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم.

5. مدرب تونس منذر الكبير

كان مدرب منتخب تونس، منذر الكبيّر، يحصل على راتب شهري قدره 9 آلاف دولار فقط، وهو مبلغ زهيد مقارنة بأجور العديد من مدربي المنتخبات الإفريقية الأخرى، ومع ذلك لم يتردد الاتحاد التونسي لكرة القدم في إقالته وتعيين جلال القادري خلفا له، بعد الخسارة من بوركينا فاسو (0-1) في الدور ربع النهائي.

وعلى الرغم من الراتب المنخفض نسبيا الذي كان يتقاضاه مدربها السابق، فإن ما حققته تونس بوصولها إلى لدور ربع النهائي، يتساوى مع ما حققه المغرب مع خليلوزيتش، وأفضل مما قدمته الجزائر وكوت ديفوار وغانا؛ لذلك فإن المبالغ الفلكية لا تعني دائما نجاح المدربين، بل إن الفكر التكتيكي ومنظومة العمل السليمة هما المعياران الأساسيان لتحقيق النجاح في عالم كرة القدم.

قائمة أعلى 10 مدربين أجرا في كأس أمم أفريقيا الكاميرون 2021

مدرب المغرب وحيد خليلوزيتش: 89 ألف دولار؛مدرب منتخب مصر كارلوس كيروش: 86 أف دولار؛مدرب منتخب الجزائر جمال بلماضي: 65 ألف دولار؛مدرب منتخب الكاميرون أنطونيو كونسيساو: 59 ألف دولار؛مدرب منتخب كوت ديفوار باتريس بوميل: 35 ألف دولار؛مدرب منتخب غانا السابق ميلوفان رايفاتش: 29 ألف دولار؛مدرب منتخب موريتانيا كورينتان مارتينس: 29 الأف دولار؛مدرب منتخب السنغال أليو سيسي: 26 ألف دولار؛مدرب منتخب غينيا كابا دياورا: 20 ألف دولار؛مدرب منتخب تونس السابق منذر الكبيّر: 9 آلاف دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى