السنغال وغينيا الاستوائية تتقاسمان طموح التأهل لنصف النهائي

يتقاسم منتخبا السنغال وغينيا الاستوائية طموح الفوز والتأهل إلى نصف نهائي بطولة كأس أمم أفريقيا التي تجري منافساتها حاليًا في الكاميرون وتستمر حتى يوم 6 شباط/ فبراير المقبل، وذلك عندما يتواجهان الساعة العاشرة من مساء اليوم الأحد 30 كانون الثاني/ يناير “بتوقيت مكة المكرمة”، في الدور ربع النهائي من البطولة.

ويتطلع المنتخب السنغالي، الساعي للتتويج بالبطولة للمرة الأولى في تاريخه بعدما حصل على وصافتها عامي 2002 و2019، إلى بلوغ المربع الذهبي للنسخة الثانية على التوالي، بينما يطمح منتخب غينيا الاستوائية، الذي يسجل ظهوره الثالث في ربع النهائي، لتكرار أبرز إنجازاته في تاريخ مشاركاته بالبطولة، عندما بلغ الدور نصف النهائي للبطولة في نسخة عام 2015.

وسيتأهل الفائز من مباراة المنتخبين التي ستقام على ملعب “أحمدو أهيدغو” في العاصمة ياوندي، لملاقاة منتخب بوركينا فاسو في الدور نصف النهائي الذي بلغه منتخب “الخيول” بعد الفوز على منتخب تونس بنتيجة (1-0)، في المباراة التي جمعتهما أمس السبت 30 كانون الثاني/ يناير.

منتخب السنغال يبلغ ربع نهائي كأس أمم أفريقيا بأقل مجهود

تأهل منتخب السنغال إلى الدور ربع النهائي البطولة؛ إذ اكتفى بتسجيل ثلاثة أهداف فقط في مشواره بالبطولة حتى الآن، وصعد للأدوار الإقصائية عقب تصدره ترتيب المجموعة الثانية في الدور الأول، بفوزه (1-0) على زيمبابوي وتعادله بدون أهداف مع غينيا ومالاوي.

وفي دور الـ16، استغل المنتخب السنغالي النقص العددي في صفوف منتخب الرأس الأخضر الذي أنهى المباراة بتسعة لاعبين، ليتغلب عليه (2-0)، ليغدو منتخب “أسود التيرانغا” الوحيد في البطولة الذي ما زال محافظاً على نظافة شباكه بعد 4 مباريات لعبها حتى الآن.

ساديو ماني يعزز صفوف السنغال أمام غينيا الاستوائية في ربع نهائي كأس إفريقيا

تعززت صفوف منتخب السنغال بعودة نجمه ساديو ماني الذي تعرض لإصابة قوية على مستوى الرأس عقب اصطدامه العنيف مع حارس مرمى الرأس الأخضر، جوسيمار فوزينيا، الذي نال على إثر تلك الواقعة بطاقة حمراء.

وعاد ماني إلى الملعب لعدة دقائق بعد واقعة الاصطدام، وافتتح التسجيل لمنتخب السنغال في المباراة، قبل أن يسقط على أرضية الملعب من جديد متأثرا بإصابته، ليتم استبداله على الفور، وانتقل بعدها إلى المستشفى للخضوع لمزيد من الفحوصات الطبية.

View this post on Instagram

A post shared by Sadio Mane (@sadiomaneofficiel)

ساديو ماني يستأنف تدريباته بعد تعافيه من الإصابة التي تعرض لها خلال مباراة السنغال والرأس الأخضر

وبات نجم ليفربول الإنجليزي، الذي أحرز هدفين في البطولة حتى الآن، جاهزا تماما للمواجهة المرتقبة أمام منتخب غينيا الاستوائية، بعد انضمامه لتدريبات المنتخب السنغالي يوم الجمعة (28 يناير).

ويرغب منتخب السنغال في رد الاعتبار بعد خسارته أمام منتخب غينيا الاستوائية (1-2) في دور المجموعات بنسخة عام 2012، وتُعَدُّ هذه المواجهة الوحيدة التي جرت بين المنتخبين في جميع النسخ السابقة من كأس أمم أفريقيا.

منتخب غينيا الاستوائية يتطلع لمواصلة مغامرته في كأس أمم أفريقيا

يتطلع منتخب غينيا الاستوائية، الذي يشارك في البطولة للمرة الثالثة، إلى مواصلة مغامرته في النسخة الحالية من البطولة التي تأهل إلى أدوارها الإقصائية عقب احتلاله المركز الثاني في المجموعة الخامسة برصيد 6 نقاط.

ورغم خسارته (0-1) أمام كوت ديفوار في أولى مبارياته بالمجموعة، نجح منتخب غينيا الاستوائية في تفجير مفاجأة من العيار الثقيل، بعدما تغلب بالنتيجة ذاتها على منتخب الجزائر (حامل اللقب)، لينهي سلسلة عدم الهزيمة لمنتخب محاربي الصحراء، والتي استمرت على مدار 35 مباراة متتالية.

وواصل منتخب غينيا الاستوائية نتائجه اللافتة بفوزه (1-0) على سيراليون في ختام لقاءاته بمرحلة المجموعات، قبل أن يجتاز عقبة منتخب مالي في دور الـ16، بعدما تغلب عليه بركلات الترجيح (6-5) عقب التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي (0-0).

المواجهة الرابعة بين السنغال وغينيا الاستوائية في مختلف البطولات

ستكون مواجهة اليوم الرابعة بين المنتخبين اللذينِ، إلى جانب لقائهما الوحيد في أمم إفريقيا قبل 10 أعوام، التقيا أيضا في التصفيات المؤهلة للبطولة عام 2019، حيث فاز منتخب السنغال 3-0 في العاصمة السنغالية داكار، ثم 1-0 في مواجهة الإياب التي جرت في مدينة باتا في غينيا الاستوائية.

زر الذهاب إلى الأعلى