بحثا عن التأهل.. منتخب تونس يرفع التحدي أمام غامبيا

يبحث منتخب تونس عن الترشح لدور ثمن نهائي كأس أمم أفريقيا، عندما يواجه منتخب غامبيا في الجولة الثالثة والأخيرة للمجموعة السادسة في مرحلة المجموعات، رغم الغيابات والصعوبات التي تلازمه منذ بداية المسابقة، إذ سيحاول “نسور قرطاج” ضمان ورقة الترشح للأدوار الإقصائية بالبطولة القارية.

ويتقاسم منتخبا غامبيا ومالي صدارة الترتيب برصيد 4 نقاط لكل منهما، مع امتلاكهما نفس فارق الأهداف، بتسجيلهما هدفين وتلقي شباكهما لهدف وحيد، بينما يحتل المنتخب التونسي المركز الثالث بثلاث نقاط، ويتذيل منتخب موريتانيا الترتيب بلا نقاط، حيث ودع المسابقة رسميا منذ الجولة الماضية.

وبعد خسارته المثيرة للجدل (0-1) أمام مالي في الجولة الأولى، التي أنهاها الحكم الزامبي جاني سيكازوي قبل موعدها الأصلي، استعاد منتخب تونس اتزانه من جديد بفوزه الكاسح 4- 0 على موريتانيا في الجولة الماضية، رغم النقص العددي الذي عانى منه عقب إصابة 6 من اللاعبين بفيروس كورونا قبل اللقاء مباشرة، محققا أكبر انتصار في سجله بكأس الأمم الأفريقية منذ عام 1965.

حسابات تأهل منتخب تونس لدور الـ 16 من كأس أمم أفريقيا

يتعيّن على “نسور قرطاج”، المتوج باللقب عام 2004، الفوز على المنتخب الغامبي، الذي يشارك للمرة الأولى في تاريخه بالبطولة، للصعود إلى دور الـ16 من خلال الوجود في أي من المركزين الأول أو الثاني بالمجموعة، دون النظر إلى نتيجة لقاء موريتانيا ومالي، حيث سيرفع رصيده في تلك الحالة إلى 6 نقاط، في حين سيتجمد رصيد غامبيا عند 4 نقاط بالمركز الثالث.

أما في حال التعادل مع غامبيا، فسيعني ذلك استمرار وجود تونس في المركز الثالث، حتى في حال خسارة مالي أمام موريتانيا، حيث سيتساوى حينها مع المنتخب المالي في رصيد 4 نقاط، ولكن الماليين سيكونون في المركز الثاني لتفوقهم في المواجهة المباشرة أمام نسور قرطاج، بينما سينفرد المنتخب الغامبي بالصدارة بخمس نقاط، وبالتالي ينبغي على المنتخب التونسي الانتظار في تلك الحالة لمعرفة وجوده ضمن أفضل 4 ثوالث في المجموعات الست، المتأهلة للأدوار الإقصائية.

وفي حال الخسارة أمام غامبيا، وفوز موريتانيا على مالي، فسوف يتساوى المنتخب التونسي مع نظيره الموريتاني في رصيد 3 نقاط، لكنه سيبقى في المركز الثالث لتفوقه في المواجهة المباشرة مع منتخب “المرابطون”.

وبدأ منتخب غامبيا مشواره في المجموعة بالفوز (1-0) على موريتانيا، قبل أن يقتنص تعادلا مستحقا (1-1) من لقائه أمام نظيره المالي في الجولة الثانية، حيث كان بإمكانه حصد النقاط الثلاث لولا سوء الحظ الذي صادف لاعبيه في العديد من الهجمات، وتصدي القائم والعارضة لهدفين رائعين.

ترتيب المجموعة السادسة قبل خوض الجولة الأخيرة الثالثة في أمم إفريقيا

1- مالي 4 نقاط؛

2- غامبيا 4 نقاط؛

3- تونس 3 نقاط؛

4- موريتانيا ( من دون نقاط)

زر الذهاب إلى الأعلى