ماذا استفاد منتخب المغرب من تصدّر مجموعته بكأس أمم أفريقيا؟

تأهل المنتخب المغربي لكرة القدم، رسميا إلى ثمن نهائي بطولة كأس أمم أفريقيا 2021 مع احتفاظه بصدارة مجموعته، بعد تعادله أمس الثلاثاء 18 يناير/ كانون الثاني، مع منتخب الغابون بنتيجة 2-2، في الجولة الثالثة والأخيرة من المسابقة الإفريقية، ليكون أول منتخب عربي يحجز مقعدا في الدور الثاني.

وأنهى المغرب دور المجموعات من كأس أمم أفريقيا متصدرا المجموعة الثالثة بـ7 نقاط، ما منحه العديد من الامتيازات، أهمها البقاء في مدينة ياوندي وملعبها الذي احتضن مبارياته في دور المجموعات، ومن ثم تفادي إجهاد اللاعبين، وحفاظهم على معالمهم داخل الملعب الذي خاضوا فيه 3 مباريات.

وسيواجه المنتخب المغربي في الدور ثمن النهائي، أحد المنتخبات التي ستحتل المركز الثالث في المجموعات الأولى والثانية والسادسة، بحسب النظام الجديد للمسابقة بعد رفع عدد المنتخبات المشاركة في البطولة من 16 إلى 24، على أن يلعب المنتخب المغربي مباراة الدور الثاني يوم 25 يناير/ كانون الثاني الحالي.

ونستعرض هنا 4 امتيازات سيستفيد منها المغرب بعد تأهله في صدارة المجموعة الثالثة، وذلك على النحو الآتي:

1. أيام راحة إضافية

سيحظى “أسود الأطلس” بيومي راحة إضافيين للاستعداد للمباراة المقبلة التي ستلعب يوم الثلاثاء 25 يناير/ كانون الثاني، عكس منتخب الغابون الذي سيواجه بوركينا فاسو في الدور نفسه، يوم الأحد 23 يناير/ كانون الثاني.

2. البقاء في ياوندي وملعبها

منحت الصدارة منتخب المغرب امتياز البقاء في مدينة ياوندي وخوض مباراته في دور ثمن نهائي كأس أمم أفريقيا على الملعب نفسه الذي خاض فيه مبارياته في دور المجموعات “أحمدو أهيدجو”، أما منتخب الغابون، صاحب المركز الثاني، فسينتقل إلى مدينة “ليمبي” لمواجهة بوركينا فاسو على أرضية ملعب “ليمبي”.

3. مواجهة أحد “ثوالث” المجموعات الأخرى

ستتفادى كتيبة البوسني وحيد خليلوزيتش مواجهة بوركينا فاسو، صاحب المركز الثاني في المجموعة الأولى، وسيواجه في الدور ثمن النهائي، أحد المنتخبات التي ستنهي الدور الأول في المركز الثالث من المجموعة الأولى أو الثانية أو السادسة، ما يعني مواجهة منتخب أقل قوة، ستمنح “أسود الأطلس”، نظريا، الأفضلية لاجتيازه وبلوغ الدور ربع النهائي.

4. استعادة اللاعب المصاب ريان مايي

سيكون أمام الطاقم الفني لمنتخب المغرب الوقت الكافي لاستعادة لاعبيه المصابين، على غرار ريان مايي الذي تعرض للإصابة في إحدى الحصص التدريبية، إثر احتكاكه مع الحارس رضا التكناوتي، خاصة أن خليلوزيتش يعول كثيرا على هذا اللاعب لتعزيز الخط الأمامي للفريق.

الترتيب النهائي للمجموعة الثالثة في كأس الأمم الأفريقية الكاميرون 2021

المغرب: 7 نقاط (تأهل في الصدارة)؛الغابون: 5 نقاط (تأهل في المركز الثاني)؛جزر القمر: 3 نقاط (قد يتأهل ضمن أفضل ثوالث المجموعات)؛غانا: نقطة واحدة (ودّع المنافسات).

شاهد أيضاً

زر الذهاب إلى الأعلى