تعرف إلى معايير “الكاف” لاختيار أفضل “الثوالث”

تشهد النسخة الحالية من كأس أمم أفريقيا المقامة في الكاميرون، مشاركة 24 منتخبا وُزِّعَتْ في 6 مجموعات، سيتأهل منها 16 منتخبا إلى الدور ثمن النهائي، هي بطل ووصيف كل مجموعة من المجموعات الست، إلى جانب أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث في البطولة.

وتتنافس العديد من المنتخبات في المجموعات الست على التأهل من بوابة أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث، بعد نتائجها المخيبة للآمال في أول مباراتين بدور المجموعات.

ويعتمد الاتحاد الإفريقي “كاف” على مجموعة من المعايير لاختيار أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث وتظفر ببطاقة التأهل إلى ثمن نهائي كأس أمم أفريقيا، ويمنح هذا النظام فرصة البقاء في المسابقة لبعض المنتخبات التي تخفق في نيل الصدارة أو المركز الثاني في مجموعاتها.

معايير “الكاف” لاختيار أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث:

أكبر عدد من النقاط يتم الحصول عليها بعد كل مباريات المجموعة؛فارق الأهداف في جميع مباريات المجموعة؛أكبر عدد من الأهداف المسجلة في جميع مباريات المجموعة؛سحب القرعة من قبل اللجنة المنظمة للبطولة.

احتمالات المرشحين للتأهل ضمن أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث:

المجموعة الأولى: قد يتأهل منتخب الرأس الأخضر صاحب المركز الثالث بأربع نقاط، بعد خروج منتخب إثيوبيا من كأس أمم أفريقيا، إثر تعادله في الجولة الثانية أمام منتخب بوركينا فاسو (1-1).

المجموعة الثانية: منتخب مالاوي يحتل حاليا المركز الثالث بثلاث نقاط، ما يزيد من حظوظه لإنهاء دور المجموعات في هذا المركز، لكن مباريات الجولة الثالثة ستكون حاسمة لمعرفة هوية المنتخب الثالث في ترتيب المجموعة.

المجموعة الثالثة: لا يزال الصراع محتدما بين منتخبي غانا وجزر القمر للحصول على المركز الثالث، وسيُحسَم في مباراة الجولة الثالثة التي ستقام بينهما اليوم الثلاثاء (18 يناير).

المجموعة الرابعة: المنافسة تشتد بين منتخبي السودان وغينيا بيساو على إنهاء دور المجموعات في المركز الثالث، لكن جميع الاحتمالات ما زالت واردة في هذه المجموعة.

المجموعة الخامسة: الحسابات معقدة في هذه المجموعة؛ إذ يحتل المنتخب الجزائري المركز الرابع بنقطة وحيدة، لكنه يملك فرصة الصعود إلى المراكز الأولى في حال فوزه على كوت ديفوار في الجولة الثالثة؛ لذلك تبقى الاحتمالات مفتوحة.

المجموعة السادسة: الصراع قائم مبدئيا بين منتخب تونس ومنتخب موريتانيا ومنتخب غامبيا على المركز الثالث، لكن مباريات الجولة الثالثة قد تقلب كل الحسابات.

زر الذهاب إلى الأعلى